مجلس الوزراء يقر تسهيلات دخول مرضى الجنسيات المقيدة للمملكة …

قرر مجلس الوزراء السماح للمرضى ومرافقيهم من الجنسيات المقيدة (السودان، ليبيا، اليمن، العراق، سوريا، تشاد، إثيوبيا) بالدخول الى المملكة بالطرق التالية:
1. تقوم المستشفيات بتقديم طلبات الحصول على التأشيرة للمرضى ومرافقيهم الى وزارة الداخلية على أن يتم انجاز معاملاتهم خلال 3 أيام عمل، باستثناء الحالات الطارئة والمستعجلة فيتم اعطاءها صفة الاستعجال وتمنح في نفس اليوم، وتقدم المستشفيات كفالات مالية بقيمة 10 الاف دينار لضمان التزامها بالتعليمات ذات العلاقة، وتمنح المستشفيات صلاحية استقبال المرضى ومرافقيهم في المطار والاحتفاظ بجوازات سفرهم ومرافقيه لحين مغادرتهم المملكة.
2. تفويض سفراء الأردن في الدول المقيدة بمنح التأشيرة للمريض ومرافقيه بعد الاطلاع على التقارير الطبية، على أن تمنح التأشيرة خلال 48 ساعة.
3. يعفى من طلب التأشيرة المسبقة الفئات التالية : الرجال فوق سن 50 عاما، الاطفال دون سن 15 عاما، النساء من جميع الاعمار.
4. يعفى من طلب التأشيرة المسبقة المرضى الذين سبق أن دخلوا الاردن بطريقة قانونية وأجريت لهم عمليات جراحية أو اجراءات طبية وغادروا المملكة ضمن المدة القانونية ويحتاجون للعودة لمتابعة العلاج أو الحصول على خدمات علاجية جديدة.
5. يعامل مواطني الدول المقيدة المقيمين في دول أخرى معاملة مواطني الدول التي يقيمون فيها شريطة ابراز ما يثبت انه مقيم في تلك الدولة.
6. اعتماد آلية لتقديم طلب التأشيرة الالكترونية، وهذه الطريقة المعتمدة في تركيا ومؤخراً تم اعتمادها من الحكومة البريطانية وفي الحالتين يحصل مقدم الطلب على الاجابة على طلبه خلال 48 ساعة.
7. اعتماد شركات الطيران وبعض مكاتب السياحة والسفر الموثوقة في الدول المقيدة بحيث تقدم هذه المكاتب كفالات مالية لضمان التزامها بالتعليمات ذات العلاقة، ويتم الاتفاق على اتعاب هذه الشركات والمكاتب مقابل تقديم الطلب والحصول على التأشيرة ومتابعة عودة الاشخاص الذين حصلوا على تأشيرات من خلال هذه المكاتب. وعلى الجهات المعنية متابعة أعداد الاشخاص الذين حصلوا على تأشيرات من خلال هذه المكاتب والشركات، ومغادرتهم المملكة بشكل دوري لتقييم التزامها بالتعليمات.
8. في جميع الأحوال يجب أن يبرز المريض ومرافقيه تذكرة سفر (ذهاب وعودة).
9. يسمح للمريض أن يرافقه عدد من المرافقين من الأقارب.